How إدارة الموارد البشرية الحديثة can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



خلال أخر القرن العشرين، عضويات الإتحادات رفضت بشكل واضح على الرغم ان إدارة القوى العاملة أكملت في توسع تأثيرها داخل المنظمات. «العلاقات المالية الصناعية» بدأت تستخدم للإشارة بشكل خاص لمشاكل المفاوضات الجماعية، وكثير من المنظمات بدأت في استخدام وظيفة «إدارة شؤون الموظفين».

ولهذا السبب، اهتمت المؤسسات بأهم مواردها وهي موظفيها من خلال اكتشاف وإدارة مواهبهم واستثمارها بشكل صحيح عبر عمليات التدريب وإثراء الوظائف وخلق جو عمل ممتع وأيضًا التواصل معهم وإشراكهم في صناعة القرارات مما يعود على المؤسسة بنتائج إيجابية.

يتم وضع استراتيجيات الأعمال لتحقيق الشركة رؤية, مهمة، والأهداف. تتطلب البيئات والرؤى والمهام والأهداف المختلفة استراتيجيات مختلفة.

على سبيل المثال، تتطلب العمليات على مستوى المنظمة التخطيط للوظائف والأشخاص، ويتطلب توفير الموارد التوظيف وصياغة عقود العمل.

شرودن وشيرمان بي: إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

والموارد البشرية مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما، أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما. ويستخدم البعض مصطلح رأس المال البشري بشكل مترادف مع الموارد البشرية، على الرغم من أن رأس المال البشري عادة ما يشير إلى وجهة نظر أضيق ، و هناك مصطلحات أخرى تستخدم أحيانا تشمل «القوى العاملة» أو المواهب أو «العمل» أو مجرد «الأفراد». ووجدت الموارد البشرية كمنتج لحركة العلاقات البشرية في بدايات القرن العشرين، عندما بدأ الباحثون يوثقون طرق لخلق قيم للأعمال عن طريق الإدارة الإستراتيجية للقوى العاملة.

مما يتطلب من قسم إدارة الموارد أن يتسم بالمرونة والاستمرارية للمساهمة في تعزيز وتطوير المواهب للقوى البشرية، حتى باتت هناك عدة اتجاهات حديثة في إدارة الموارد البشرية، وفيما يلي نعرض لك أهم هذه الاتجاهات:

تحسين الكفاءة الإدارية من خلال استهداف العمليات الحالية للتحسين من خلال فحص الفجوات بين العملية "كما هي" وما "يجب أن يكون عليه النظام".

"إن إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي النهج في اتخاذ القرارات "على نوايا وخطط المنظمة فيما يتعلق بعلاقة التوظيف والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة الأداء واستراتيجيات المنظمة وسياساتها وممارساتها." - ارمسترونج.

تغير الاسم التقليدي لشيء يُشعر موظفين الموارد البشرية بالتغيير ويجعلهم يعتقدون أن عملهم أكثر أهمية وأكبر من العمليات اليومية الروتينية، أيضا هذا يُشعر الموظفين بالشركة ككل بالتغيير.[١]

إدارة الموارد البشرية الحديثة تمثل توجهاً استراتيجياً يهدف إلى تعزيز أداء المؤسسات وتحقيق التميز من خلال تطبيق استراتيجيات متطورة تتكيف مع التحولات في سوق العمل والتكنولوجيا. تتضمن هذه الاتجاهات الحديثة عدة مبادئ وتدابير تهدف إلى تطوير القيادة، ودعم الثقافة التنظيمية، وإدارة المواهب، واعتماد التكنولوجيا، وتعزيز التواصل والتدريب الإلكتروني، وتغيير الإدارة، والاهتمام بالصحة النفسية للموظفين، وتعزيز التنوع والشمولية، وتعزيز مشاركة الموظفين، وتقديم تجربة أفضل لهم.

على سبيل المثال، تشمل الأنشطة على المستوى التشغيلي خطط التوظيف والتعيين السنوية في مجال اختيار/تعيين الموظفين.

وتشمل هذه الموارد البشرية والمحاسبة تعرّف على المزيد (التي تحاول تخصيص قيمة للموارد البشرية لتحديد القدرة التنظيمية)؛ تخطيط الموارد البشرية؛ استجابات إدارة الموارد البشرية للتغيرات الاستراتيجية في بيئة الأعمال؛ مطابقة الموارد البشرية للظروف الاستراتيجية أو التنظيمية؛ والنطاق الأوسع لاستراتيجيات الموارد البشرية.

نقدم دورات وتدريبات مبتكرة عبر الإنترنت كوسيلة لتعزيز المعرفة ورفع القدرات والمهارات

Report this wiki page