5 Simple Techniques For أنواع المدراء

Wiki Article



يسمي علماء النفس هذه الحالة “الحرمان النسبي”؛ أي الشعور بالحرمان أو الدونية عند مقارنة نفسك بالآخرين، مصحوبًا بإدراك أنك أسوأ منهم.

الطريق الذي كلّف الملايين بين الصين وميانمار، وتحوّل إلى ساحة معركة

تلاصق هذا المدير صفة السلبية، يفرض المدير المتسلط إرادته على جميع الموظفين سواء أكانوا على صواب أو على خطأ، كما أنه لا يقبل الخطأ حتى ولو كان بسيط، ينفرد المدير المتسلط بالقرارات ولا يسمح للموظفين بالتعبير عن أفكارهم وآرائهم ويحاول أن يقلل من جدية هذه الأفكار وأي تدخل في قراراته يعتبرها انتقاص لكرامته، يحرص هذه المدير على استخدام أشد أنواع العقاب كالتسريح من العمل أو النقل لفرع آخر أو خصم من راتب الموظف.

هذا الأمر لا ينبغي أن يكون هو المتبع باستمرار. إن لم يكن الفريق الذي يقوم بعمل ما غير كفؤ أو عاجز عن القيام بالعمل اليومي، فلا بأس من إعطائهم بعض التدريب أو التوجيه، أو استبدل الفريق برمته.

- المدير المنتقد: وهو مدير لا يثق في أحد، ولا يترك المجال أمام المرءوسين للمشاركة واتخاذ القرارات وحل المشكلات، وغالباً هو مدير دقيق في التعامل وملمّ بكل الجوانب، وللتعامل معه، لا بد من الحزم وإبداء الرأي بكل شجاعة، وتوضيح طرق المشاركة، والتحدث معه عن التفاصيل دائماً في أي الأمور، وإبراز المهارات والخبرات المكتسبة في تنفيذ المهام، وعدم التعامل مع انتقاده على أنه نوع من الإحباط أو تكسير العزائم؛ بل الثبات والثقة هما العنصران المهمان لتفادي انتقاده في مرات أخرى.

أدت نشاطات "ماركوس" إلى قيام شركته بمراجعة شاملة لممارسات الترقية والأجور. وحصل "ماركوس" نتيجة لذلك على ترقية دون الحاجة إلى صعود السلم الوظيفي. وتم التفاوض بشأن العناصر الرئيسية للدور الجديد الذي سيتولاه، حيث سيتولى "ماركوس" قيادة فريقه عمله وسيكون له وقت كافٍ لذلك.

على مدار مسيرتنا المهنية، رأينا العديد من المدراء المتميزين مثل "ماركوس"، يلفتون بطبيعتهم انتباه كبار القادة الذين يرغبون في مكافأة الأداء الممتاز والمحافظة على المواهب. ومع ذلك، تأتي غالبًا المكافأة في شكل وظيفة جديدة بحيث لا يمكن بعد لنفس هؤلاء القادة استغلال مهارات تلك المواهب التي لفتت انتباههم في البداية.

ومهما كان السبب، فإن من شأن ذلك أن يتسبب في مشاكل حقيقية، بما في ذلك التسبب في وقوع التنفيذيين تحت ضغط العمل، ووقوع توترات غير محمودة بين تفاصيل إضافية العاملين ومجلس الإدارة، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تجاهل الموظفين لأعضاء ذلك المجلس.

يُعد إجراء القليل من التعديل أمرًا طبيعيًا في بيئة العمل، ويجب أن تكون على استعداد لتعلم تقنيات مختلفة وتحديد أولويات الأشياء التي لا تأتي إليك بشكل طبيعي، أما إذا وصلت إلى النقطة التي لم يعد فيها العمل مع مديرك ممكنًا فابحث عن وظيفة أخرى.

6 contributions fifty seven minutes back Integrate AI, adopt analytics, and embrace distant collaboration to transform your HR procedures and foster crew growth. Human Sources (HR) HR Management This is tips on how to sustain with the newest trends and technology in inside design and style.

عودة يوسف بطرس غالي وزير مالية "مبارك" إلى المشهد الاقتصادي المصري بعد سنوات من الغياب وتهم الفساد

لكنه لم يفوت أي فرصة للتعلم، حيث كان يلاحظ عن كثب كل من كبار المدراء الذين يعملون على إقناع الساسة بتبني سياسات معينة، حتى مديري السياسات في الشركة. وخلال هذه الفترة، انتبه إلى فريق من شركة تجارية، حيث بدا أفراده نشطين وملتزمين بعملهم، يعبرون عن تقديرهم لبعضهم البعض. فكان الأكثر إلهامًا بالنسبة له هو كيف يبدون له وكأنهم يستمتعون بالعمل الذي يقومون به.

وبالتالي، قبلت الوظيفة رغم شعورها بالتردد، لكنها شعرت بالتعاسة بعد ذلك.

افترض أن لديك مستوى معينًا من النفوذ في العمل بسبب نجاحك، شارك هذه القوة أولًا مع مديرك. قم بدعوته وإدراجه أثناء الأحداث المهمة أو المحورية في الشركة.

Report this wiki page